أخبارإفريقياالرئيسية

اعتقال محافظ البنك المركزي البوروندي والمجتمع المدني يطالب بمزيد من الشفافية

تم إقالة محافظ البنك المركزي، الذي تم تعيينه قبل عام تقريبًا، يوم الأحد 8 أكتوبر من قبل الرئيس إيفاريست ندايشيمي، دون أي تفسير. 
أكدت مصادر في بوجومبورا أن ديودوني مورينجيرانتواري، المتهم بالاختلاس الاقتصادي، قد تم فصله من منصبه بعد أن ألقي القبض عليه يوم السبت من قبل جهاز المخابرات الوطني، الذي يقدم تقاريره مباشرة إلى الرئيس
.

كانت الصحف المؤيدة للحكومة حتى وقت قريب تقدم ديودوني مورينجيرانتواري، وهو مسؤول تنفيذي شاب يبلغ من العمر 39 عاماً تم تعيينه في منصب محافظ البنك المركزي في بوروندي قبل عام واحد فقط، باعتباره نموذجاً للإدارة.
لم يخف العديد من مستخدمي الإنترنت دهشتهم، السبت، عندما بدأت تنتشر عبر شبكات التواصل الاجتماعي أولى الشائعات حول اعتقاله من قبل جهاز المخابرات الوطني. وتم نقله إلى مكاتب المخابرات الوطنية التي يُخشى منها بشدة والتي تقع في وسط مدينة بوجومبورا حيث كان لا يزال قيد الاستجواب بعد ظهر يوم الاثنين.
يسود رسميا الصمت الإعلامي، كما هو الحال دائماً في مثل هذه الحالات، والعلامة الملموسة الوحيدة على هذه القضية هي صدور مرسوم رئاسي من رئيس الدولة إيفاريست ندايشيمي يوم الأحد يعين خليفته دون أي تفسير.
وتنتقد السلطات المحافظ السابق على وجه الخصوص بسبب سوء إدارته للعملة الأجنبية القليلة المتاحة للبلاد، “بعض هذه العملات تمت سرقتها أو تخصيصها لرجال أعمال بطريقة غير قانونية تماما”، يوضح أحد المصادر.
ووفقا لبيان صحفي صادر عن صندوق النقد الدولي الذي قام للتو بمهمة في بوجمبورا، فإن احتياطيات البلاد من العملات الأجنبية ارتفعت من ما يعادل 1.3 شهر من الواردات في مارس إلى أسبوعين من الواردات في منتصف شتنبر.
وتواجه بوروندي، نتيجة لذلك وهي اليوم أفقر دولة في العالم، نقصًا منتظمًا في جميع أنواع الوقود والإسمنت والسكر وحتى الأدوية.
ودعت بعد هذا الاعتقال والفصل، إحدى منظمات المجتمع المدني التي تناضل من أجل الحكم الرشيد من هم في السلطة إلى تسليط الضوء على هذه القضية وإعلام الجمهور بها. ومنذ وصول إيفاريست ندايشيمي إلى السلطة في عام 2020، تم تعليق عمل المحكمة وفرقة مكافحة الفساد، وعندما يتم تجريم شخصيات رفيعة المستوى، فإن طريقة العمل هي نفسها دائمًا، ويتم إجراء هذه التحقيقات بأكبر قدر من التعتيم.
ويتولى جهاز المخابرات الوطني الذي يخشاه الجميع زمام الأمور دائمًا، ولا تتواصل السلطات مطلقًا بشأن هذه الحالات. ويتم بعد ذلك القبض على رجل الأعمال أو المسؤول الكبير المتهم بالفساد وغيره من أشكال الاختلاس الاقتصادي، ويتم استجوابه سراً، وفي بعض الأحيان يُجبر على إعادة الأموال التي من المفترض أنه سرقها. ويتم إطلاق سراح بعضهم وإعادتهم إلى مناصبهم، ويتم فصل البعض الآخر، لكن القليل منهم ينتهي بهم الأمر في السجن.
ويدعو رئيس منظمة بارسيم، وهي منظمة تناضل من أجل الحكم الرشيد في بوروندي، إلى مزيد من الشفافية.
و”يبدو أن أجهزة الاستخبارات تحل محل جميع المؤسسات، بما في ذلك العدالة، في إدارة الشؤون الاقتصادية” كما يعتقد فوستين نديكومانا، وهناك مشكلة أخرى، وفقاً لنديكومانا، تتمثل في عدم استقلالية BRB، البنك المركزي في بوروندي، الذي أصبح لمدة عامين “إدارة متخصصة تابعة  للرئاسة”، وهذا خلل تسبب في عدة تدخلات في إدارة البنك المركزي، والتي يجب تصحيحها، “نحن بحاجة إلى إدارة محترفة للبنك المركزي الذي لا ينبغي أن يعتمد بعد الآن بشكل مباشر على الرئاسة، “يجب أن يتمتع البنك المركزي بنوع من الإشراف من وزارة المالية “، كما يحلل رئيس بارسيم.
يتذكر نديكومانا أن سوء إدارة البنك المركزي ليس بالأمر الجديد. ويتساءل اليوم “نحن بحاجة إلى تدقيق خارجي ومستقل لهذه المؤسسة”.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button