أخبارالرئيسيةثقافة و فن

فرقة “زوم” تتجول بمسرحية “عامرة فخاوية” في عدد من المدن

تدشن فرقة “زوم” جولتها المسرحية بعرض عملها “عامرة فخاوية” بعدد من المركبات الثقافية ودور الشباب في كل من سلا والقنيطرة وبنسليمان والخميسات.
العرض المسرحي الذي يدخل في إطار الجولات المسرحية التي تدعمها وزارة الشباب والثقافة والتواصل قطاع الثقافة، أعده وأخرجه الفنان عبد الحق بلمجاهد، ويشخص ادواره كل من الفنانين سعيد عامل ومحمد الصغير وعزيز عبدوني.
فيما أنجز السينوغرافيا خالد الخطبي، أما مهمة إدارة الخشبة فقد أسندت لحسين ابناين، بينما المحافظة العامة يشرف عليها سعيد العوني، وبالنسبة للإعلام والتواصل فقد كلف به عبد العزيز بنعبو.
وتفتتح فرقة زوم جولتها بعرض أول يحتضنه المركب الثقافي أبي القنادل بسلا، وذلك يوم السبت 20 يناير الحالي، وعلى بعد يومين سيكون جمهور القنيطرة على موعد مع عرض آخر يوم الإثنين 22 يناير، وفي اليوم الموالي أي الثلاثاء 23 يناير، ستحط الفرقة الرحال بمدينة بنسليمان بالمركز الثقافي للمدينة.
وتتوالى العروض بلقاء جمهور مدينة الخميسات يوم 24 يناير بدار الشباب 20 غشت، لتعود الفرقة إلى سلا من خلال آخر عرض ضمن الجولة وسيحتضنه مركز التنشيط الثقافي بتابريكت.
المسرحية التي تعد بالكثير من الفرجة، تتمحور حول ثلاث شخصيات وهي حمو رئيس جماعة قروية، وعباس شيخ الدوار ثم المعيطي جندي، وقد أسندت الأدوار لممثلين طالما عشقوا المسرح وأبدعوا فيه كما هو الحال للمخرج الذي يزاوج بين التمثيل والإخراج.
ويغوص العرض المسرحي في أجواء دوار أيت قدور وتكون بداية الاحداث مع كذبة كبيرة وأسطورة ملفقة يعيشها الساكنة، وبدت لمسة رئيس الجماعة وشيخ الدوار واضحة في صناعة هذه الكذبة التي تحول المعيطي الصعلوك والجبان إلى بطل عظيم.
المسرحية تعرف تصاعدا في احداثها، حين يعمد كل من رئيس الجماعة وشيخ الدوار إلى ترسيخ الكذبة والامعان في تلفيق الأسطورة، بنصب تذكاري للمعيطي وتحويله من جندي جبان هارب من رصاص العدو وخائن إلى بطل أسطوري يتم تنظيم حفل كبير للاحتفاء بإنجازاته البطولية الوهمية.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button