أخبارالرئيسيةمال و أعمال

قاعدة صناعية في المغرب باستثمار 2 مليار دولار لتجهير مليون سيارة كهربائية سنويا

كشفت شركة CNGR Advanced Material Co، الصينية المتخصصة في تصنيع مكونات البطاريات، أنها توصلت إلى اتفاق مع صندوق الاستثمار الخاص الأفريقي “المدى” لبناء قاعدة صناعية في المغرب، لتطوير “سلائف المواد النشطة” لبطاريات النيكل والكوبالت والمنغنيز، أو NCM، بالإضافة إلى وحدات إنتاج لكاثودات LFP ومرافق إعادة تدوير مواد البطاريات.

ذلك ما أكده بيان مشترك، إذ أوضح، إن “أعمال البناء في موقع الجرف الأصفر ستبدأ العام الجاري، ومن المقرر أن يتم إنتاج أول مواد البطاريات في عام 2025.

و تقدر الدراسة أن يتجاوز إجمالي الاستثمار 20 مليار درهم (2 مليار دولار)، وفق نفس البيان المشترك الذي أضاف ، إن”إنتاج المشروع، الذي يكفي لتجهيز أكثر من مليون سيارة كهربائية سنويًا، سيتم تصديره بشكل أساسي” ويجري الشركاء محادثات مع مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط لتأمين كميات الفوسفاط المتاحة.

ويعتبر المغرب بلدا غنيا بموارد الفوسفاط، وهو عنصر أساسي في تصنيع خلايا الليثيوم، أو LFP، التي تستخدم بشكل متزايد في السيارات الكهربائية. كما أن المغرب يوججد في موقع استراتيجي، وهي أقرب بلد إفريقي إلى أوروبا، التي تعتبر سوقا متناميا للسيارات الكهربائية.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button