أخبارإفريقياالرئيسية

منتدى القيادة المناخية بالدار البيضاء 2023

يعد منتدى القيادة المناخية، وهو مبادرة من كليات الإدارة وكليات إدارة الأعمال ESCA، منتدى فريدًا يجمع شخصيات من عالم الأعمال والباحثين الملتزمين بخدمة المناخ في إفريقيا. وسيُعقد هذا الحدث، وهو الأول من نوعه الذي يقام داخل مدينة الدار البيضاء المالية، العنوان الجديد لأول مدرسة إدارة في المغرب وإفريقيا الناطقة بالفرنسية، يومي 23 و 24 نونبر.
وتعتبر كليات إدارة الأعمال من أجل القيادة المناخية (BS4CL) إفريقيا هي مبادرة تجمع ست كليات إدارة أعمال إفريقية رائدة لبناء إطار تعاوني للعمل المناخي في تعليم الإدارة، بالتعاون مع القطاع الخاص والمجتمع المدني، مما يعكس طموحات الأمم المتحدة للمناخ مؤتمرات COP27 وCOP28.
يعد منتدى القيادة المناخية بالدار البيضاء (CCLF) 2023، الذي نظمته ESCA Ecole de Management، بالشراكة مع شبكة كليات إدارة الأعمال من أجل القيادة المناخية في إفريقيا (BS4CL Africa)، بمثابة اجتماع سنوي فريد من نوعه حيث تساهم ست كليات إدارة إفريقية رائدة في تأسيسه.
وسيتم تنظيم في إطار تعاوني للعمل المناخي في تعليم الإدارة
تحت شعار “قيادة الطريق لمعالجة تغير المناخ في إفريقيا: دور كليات إدارة الأعمال وعلوم الإدارة”، يسلط هذا المنتدى الذي سينعقد يومي 23 و 24 نونبر في حرم ESCA في قلب المركز المالي CFC، الضوء على المهمة الحاسمة لكليات إدارة الأعمال وعلوم الإدارة للمساهمة في مجتمعات الأعمال وريادة الأعمال في مكافحة تغير المناخ في إفريقيا.
سيبدأ CCLF 2023 بمؤتمر علمي في 23 نونبر، يجمع باحثين بارزين من إفريقيا وأوروبا. وسيوفر هذا اليوم منصة لتبادل المعرفة والأفكار المبتكرة لتحفيز البحث والتنمية المستدامة في القارة.
ولا شك أن منتدى أصحاب المصلحة، الذي تم تنظيمه في 24 نونبر، سيكون أبرز ما في هذا الاجتماع.
وسيتم لأول مرة، دعوة جميع أصحاب المصلحة حول طاولة الحوار. ستتاح لممثلي الحكومة والقطاع الخاص والأوساط الأكاديمية وكليات إدارة الأعمال والمنظمات غير الحكومية والمجتمع المدني فرصة فريدة لمناقشة التحديات والإنجازات والتعاون اللازم لبناء الجسور المتعددة الأطراف.
يوفر منتدى القيادة المناخية بالدار البيضاء 2023 منصة غير مسبوقة لتحفيز الإجراءات الملموسة لصالح المناخ في إفريقيا.
ويهدف المنتدى من خلال توحيد جهود مختلف أصحاب المصلحة، إلى إلهام الحلول المستدامة وبناء شراكات استراتيجية من أجل مستقبل مرن.
والمتحدثون المشهورون الذين سيثرون هذا المنتدى:

المتحدث الرئيسي:
أحمد رضا الشامي
رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، وزير الصناعة والتجارة والتكنولوجيات الجديدة سابقا، المغرب

شريف كامل
عميد كلية إدارة الأعمال، الجامعة الأمريكية بالقاهرة، مصر

كارول ميجيفاند
المدير الإقليمي للتنمية المستدامة بالمغرب العربي ومالطا، البنك الدولي

ديفيد تشياو
عميد كلية السياحة، جامعة ستراثمور، كينيا

عبد اللطيف كومات
عميد كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية، جامعة الحسن الثاني، الدار البيضاء، المغرب

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button