أخبارالرئيسيةمال و أعمال

إطلاق أطول كابل بحري في العالم يربط المغرب بابريطانيا لنقل الطاقة النظيفة من الصحراء

تستعد الشركة الإسكتلندية، لإطلاق عملية تصنيع أطول كابل بحري في العالم. وهو الكابل الذي سيربط المملكة المغربية بالمملكة المتحدة، بطول 3800 كيلومتر، لضمان تزويد هذه الأخيرة بجزء كبير من حاجياتها من الكهرباء عن طريق الطاقة النظيفة من الصحراء المغربية، بقيمة 1,4 مليار جنيه إسترليني، أي ما يعادل 1,7 مليار دولار .

ويأتي هذا المشروع انسجاما مع استراتيجية المغرب لتصدير الطاقة النظيفة مستقبلا، كما سيحدث 2000 منصب شغل قار و8000 فرصة عمل مؤقتة، بالإضافة إلى أنه أصبح من بين الأسباب الرئيسية في التقارب الاقتصادي والدبلوماسي بين الرباط ولندن التي وجهت أنظارها إلى المملكة المغربية كشريك رئيسي إثر مغادرتها الاتحاد الأوروبي.

وستتولى شركة XLCC  البريطانية الأصل والموجودة في اسكتلندا عمليات تصنيع 4 كابلات بحرية عملاقة من نوع HVDR، بتكليف من الشركة الأم Xlinks صاحبة المشروع، عن طريق مصنع “هندرستون” الموجود في اسكتلندا. والتي ستنقل 3,6 جيغاوات من الكهرباء إلى المنازل البريطانية يوميا بعد 6 سنوات من الآن، وهو ما سيُغطي 8 في المئة من حاجيات الطاقة الكهربائية بالمملكة المتحدة.

وستشرع نفس الشركة في إنتاج  الطاقة بداية العام 2026، وذلك في إطار المشروع البالغ قيمته 25 مليار دولار، والذي سيكون مرتبطا بحقول الطاقة الشمسية والريحية بالأقاليم الجنوبية. وهو ما سيضمن الطاقة النظيفة لـ7 ملايين منزل في بريطانيا.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button