أخبارالرئيسيةمال و أعمال

فاس.. الحرفيون التقليديون يحققون رقم معاملات تقدر بـ7 مليارات درهم

تضم عمالة فاس، التي تعد ثاني قطب لإنتاج وتسويق منتجات الصناعة التقليدية في المغرب، نحو 7 آلاف حرفي، أي ما يعادل 64 في المائة من مجموع الحرفيين على مستوى جهة فاس – مكناس.

وأفاد المركز الجهوي للاستثمار بأن هذا القطاع يحقق، على مستوى عمالة فاس، رقم معاملات تقدر بـ7 مليارات درهم، أي ما يعادل 70 في المائة من مبيعات الصناعة التقليدية بالجهة.

و يمثل هذا المبلغ 9.1 في المائة من رقم معاملات القطاع على المستوى الوطني ونسبة تشغيل تقدر بـ 6.9 في المائة.

ويوضح المصدر ذاته أن النشاط الحرفي في فاس يتميز بهيمنة ثلاث حرف، ويتعلق الامر بالنسيج، والمنتجات الجلدية، والبناء التقليدي، والتي تشغل 65.6 في المائة من مجموع عدد العاملين في قطاع الصناعة التقليدية والإنتاج.

وتوفر هذه الحرف 63.8 في المائة من مجموع المعاملات في قطاع الصناعة التقليدية في فاس.

و ينشط حرفيو مدينة فاس في 177 تعاونية موزعة على مجموع تراب عمالة فاس، وفقا لمؤشرات القطاع لسنة 2023، والتي تظهر 92 علامة حرفية على مستوى العمالة، أي 57 في المائة من الإجمالي الوطني.

وبمساهمة تقدر بـ 12.8 في المائة في الناتج الداخلي الخام الوطني للقطاع، تعد الصناعة التقليدية ثاني قطاع رائد في جهة فاس-مكناس، التي تضم أزيد من 40 ألف وحدة إنتاج حرفية تمثل 123 ألف منصب شغل تنشط في حوالي 205 حرفة.

وتحتل جهة فاس-مكناس المرتبة الثالثة على المستوى الوطني من حيث الصادرات، وذلك بفضل خبرتها التاريخية التي جعلت منها قطبا للإشعاع الفني.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button