مشاركة تاريخية لفرقاطة “محمد السادس” في استعراض بحري دولي بالولايات المتحدة

تستعد الفرقاطة البحرية الملكية متعددة المهام “محمد السادس” لتسجيل حضور تاريخي بارز بتمثيلها للمملكة المغربية في “الاستعراض البحري الدولي 250″، الذي سيحتضنه ميناءا نيويورك ونيوجيرسي بالولايات المتحدة الأمريكية، في الفترة ما بين 3 و8 يوليوز المقبل، تزامناً مع احتفالات أمريكا بمرور قرنين ونصف على استقلالها.
وأكد الملازم أول داريوس رادزيوس، ضابط العلاقات العامة في البحرية الأمريكية، أن هذه الخطوة تعد جزءاً من أول مشاركة لسفن حربية إفريقية تعبر المحيط الأطلسي للمشاركة في استعراض بحري دولي تستضيفه الولايات المتحدة. وأوضح أن إرسال فرقاطة حديثة يمثل دليلاً مرئياً على المدى العملياتي، والجاهزية، والاحترافية العالية للبحرية الملكية المغربية، لما تتطلبه هذه الرحلة من ملاحة مستمرة، وصيانة، وتخطيط لوجستي دقيق على بعد آلاف الأميال.
وتحمل هذه المشاركة أبعاداً دبلوماسية وتاريخية استثنائية؛ حيث ترتبط الرباط وواشنطن بمعاهدة السلام والصداقة لعام 1786، وهي أقدم معاهدة غير منقطعة في تاريخ الولايات المتحدة. وسيعزز وصول الفرقاطة المغربية إلى نيويورك هذه العلاقات الممتدة لقرون بقصة حديثة من التعاون الدفاعي، والقدرة على العمل المشترك لحماية الأمن البحري عبر الأطلسي، والبحر الأبيض المتوسط، ومداخل مضيق جبل طارق، بتنسيق مستمر مع القوات البحرية الأمريكية في أوروبا وإفريقيا والأسطول السادس.
يذكر أن فرقاطة “محمد السادس” من فئة “فرييم” (FREMM)، التي دخلت الخدمة سنة 2014، تتميز بتصميم شبه شبحي يقلل من بصمتها الرادارية والحرارية، ومزودة بمنظومة تسليح متطورة تمنحها قدرة عالية على تنفيذ مهام معقدة في أعالي البحار وحماية السواحل، مما يجعل مشاركتها المرتقبة تجسيداً للثقة الدولية المتنامية في الكفاءة العسكرية للمملكة ودورها الفعال في استقرار الممرات الملاحية العالمية.



